منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 الجملة الفعلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حسن
مساعد المدير العام
مساعد المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 115
نقاط : 332
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: الجملة الفعلية   الأربعاء أبريل 14, 2010 6:53 pm

:DFHJU:


الجملة الفعلية

عرفنا أن الجملة في اللغة العربية نوعان هما :
الجملة الاسمية
و الجملة الفعلية

وبعد أن تعرفنا الجملة الاسمية ، فهيا بنا نتعرف الجملة الفعلية .

س / ممَّ تتكون الجملة الفعلية ؟
تتكون من : الفعل و الفاعل ، مثل : قام المعلمون
أو من الفعل و الفاعل و المفعول به ، مثل : سرق اللصُّ مالًا
س / عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع ، مثِّل لكل نوع في جملة مفيدة
1.الفعل الماضي : نهضت الأمة
2.الفعل المضارع : تشجع الدولة أبناءها
3.فعل أمر : اغتنم فرصة تسنح لك

س / ينقسم الفعل إلى لازمٍ و متعدٍّ ، فما المقصود باللازم والمتعدي ؟
الفعل اللازم : هو الذي يكتفي بمرفوعه ولا يحتاج إلى مفعول به .
مثل :سافر الوالد / جاء الحقُّ و زهق الباطلُ
نلاحظ أن كل فعل تحته خط اكتملت الجملة بمرفوعه ؛ فهو فعل لازم .

الفعل المتعدي : هو الذي لا يكتفي بمرفوعه ، إنما يحتاج إلى مفعول به .
مثل : أخذ الطالب الكتاب / اختبر المعلم الطلاب / ضرب المدير المهملين .

انظر إلى الأفعال التي تحتها خط ، فإذا قلت في المثال الأول :
( أخذ الطالب ) و سكتّ عن كلمة ( الكتاب ) تجد من يسألك : ماذا أخذ الطالب ؟ وهنا لابد أن تقول أخذ الطالب الكتاب .
*الفعل ( أخذ ) لم يكتفِ بمرفوعه و هو كلمة ( الطالب ) و إنما احتاج إلى كلمة ( الكتاب ) ، فهو فعل متعدٍّ .

يمكنك أن تطبق نفس العمل مع ( الفعل : اختبر ) و ( الفعل : ضرب )
فنقول ( اختبر المعلم ) وتسكت عن كلمة ( الطلاب ) ، وهنا يأتيك سؤال :
( من الذي اختبره المعلم ) ؟ وبالتالي فإن في الكلام نقصًا لا يكتمل إلا بكلمة الطلاب . إذًا الفعل اختبر ( متعدِّ ) .

س / ما هو الفاعل ؟
هو اسم مرفوع يسبقه فعل ، و هو الذي يدل على من فَعَل الفعل .
فإذا قلت : ( خرج الطفل ) فأنت الآن أمام جملة فعلية ؛ لأنك بدأت بفعل وهو ( خرج ) ، ولكي تعرف الفاعل الذي فَعَل هذا الفعل فاسأل نفسك : من الذي خرج ؟
ستكون الإجابة : الطفل ( إذن كلمة الطفل هي الفاعل ) .

س / عين الفاعل في كلٍّ مما يأتي :
1. ساعد الشرطيُّ المارة .
2. قرأ الطلاب الدرس .
3. نام الضعفاء و قام الأقوياء .

س / هل يتقدَّم الفاعل على الفعل ؟
لا يمكن أن يتقدّم الفاعل على الفعل ، لأنك لو قدَّمته لصارت الجملة اسمية لا فعلية .
فإذا قلت : ( نجح الولدُ ) قلنا إن الجملة فعلية لأنها مبدوءة بفعل ، والفاعل هو ( الولد ) .
وإذا قلت : ( الولدُ نجح ) قلنا إن الجملة اسمية ، ويكون ( الولد ) مبتدأ ، مع أن الذي نجح هو (الولد ) .
وهنا لابد أن يتبادر إلى الذهن سؤال : أين فاعل الفعل ( نجح ) ؟
نقول إنه ضمير مستتر يعود على ( الولد ) ولجأنا إلى هذا الضمير المستتر لأنه لا يصح أن نقول عن ( الولد ) وهو مبتدأ إنه فاعل ، وقد علمنا أن الفاعل لا يمكن أن يتقدّم على الفعل مهما حدث .

س / هل يتقدّم المفعول به على الفاعل ؟
نعم يمكن أن يتقدَّم المفعول به على الفاعل ، كما في قولنا :
روى الحقلَ محمدٌ / ركب الحصانَ الفارسُ
? في المثال الأول : إذا سألت نفسك : من الذي روى الحقل ؟ تجد الإجابة : ( محمد )
إذًا ( محمد ) هو الفاعل .
? و في المثال الثاني : إذا سألت نفسك : من الذي ركب الحصان ؟ تجد الإجابة الفارس )
إذًا ( الفارس ) هو الفاعل .

س / هل يتقدم المفعول به على الفعل ؟
نعم يمكن أن يتقدم ، فتقول :
اللهَ أسألُ . / المتفوقين كافأتُ . / الحقلَ روى محمدٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cryofafish.yoo7.com
 
الجملة الفعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة :: المنتديات التعليمية :: منتدى المواد الإنسانية :: اللغة العربية :: مواضيع متخصصة-
انتقل الى: