منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 ذكر ما نزل من القرآن في بني النضير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد معاوية
مساعد المدير العام
مساعد المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 373
نقاط : 1099
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 21
الموقع : محدود

مُساهمةموضوع: ذكر ما نزل من القرآن في بني النضير   الخميس أبريل 15, 2010 12:49 am




ذكر ما نزل من القرآن في بني النضير

سبح لله ما في السماوات وما في الأرض قال كل شيء سبح له وتسبيح الجدر النقض . حدثني ربيعة بن عثمان عن حيي عن أبي هريرة بذلك .

هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر يعني بني النضير حين أخرجهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى الشام ، وكان ذلك أول الحشر في الدنيا إلى الشام ; ما ظننتم أن يخرجوا يقول الله عز وجل للمؤمنين ما ظننتم ذلك كان لهم عز ومنعة وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله حين تحصنوا ; فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا حال ظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجلاؤهم وقذف في قلوبهم الرعب لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بساحتهم رعبوا وأيقنوا بالهلكة وكان الرعب في قلوبهم له وجبان يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين قال كانوا لما حصروا والمسلمون يحفرون عليهم من ورائهم وهم ينقبون مما يليهم فيأخذون الخشب والنجف ; فاعتبروا يا أولي الأبصار قال يعني يا أهل العقول .

ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء يقول في أم الكتاب أن يجلوا . ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله يقول عصوا الله ورسوله وخالفوه .

ما قطعتم من لينة أو تركتموها . . الآية قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استعمل على قطع نخلهم أبا ليلى المازني وعبد الله بن سلام ، فكان أبو ليلى يقطع العجوة وكان ابن سلام يقطع اللون فقال لهم بنو النضير : أنتم مسلمون ما يحل لكم عقر النخل

فاختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك فقال بعضهم يقطع وقال بعضهم لا يقطع . فأنزل الله عز وجل ما قطعتم من لينة ألوان النخل سوى العجوة أو تركتموها قائمة على أصولها قال العجوة فبإذن الله وليخزي الفاسقين يقول يغيظهم ما قطع من النخل .

ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل قوله فلله وللرسول واحد ولذي القربى قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم واليتامى والمساكين وابن السبيل فسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي بني هاشم من الخمس ويزوج أياماهم

وكان عمر رضي الله عنه قد دعاهم إلى أن يزوج أياماهم ويخدم عائلهم ويقضي عن غارمهم فأبوا إلا أن يسلمه كله وأبى عمر رضي الله عنه

فحدثني مصعب بن ثابت ، عن يزيد بن رومان ، عن عروة أن أبا بكر وعمر وعليا كانوا يجعلونه في اليتامى والمساكين وابن السبيل .

وقوله كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم يقول لا يستن بها من بعد فتعطى الأغنياء وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا يقول ما جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر ونهي فهو بمنزلة ما نزل من الوحي .

للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا يعني المهاجرين الأولين من قريش الذين هاجروا إلى المدينة قبل بدر . والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم يعني الأنصار ، يقول هم أهل الدار الأوس والخزرج ; ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة لا يجدون في أنفسهم حسدا مما أعطى غيرهم يعني المهاجرين حين أعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعط الأنصار ، فهذه الأثرة على أنفسهم حين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم أعطهم ولا تعطنا وهم محتاجون ومن يوق شح نفسه قال ظلم الناس .

والذين جاءوا من بعدهم يعني الذين أسلموا فحق عليهم أن يستغفروا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا قول ابن أبي حين أرسل سويدا وداعسا إلى بني النضير : أقيموا ولا تخرجوا فإن معي من قومي وغيرهم ألفين يدخلون معكم فيموتون عن آخرهم دونكم .

يقول الله عز وجل يشهد إنهم لكاذبون يعني ابن أبي وأصحابه . لئن أخرجوا حين أجلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخرج من المنافقين إنسان واحد معهم وقوتلوا فلم يدخل الحصن منهم إنسان ولئن نصروهم ليولن الأدبار يعني ينهزمون من الرعب .

لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله يعني ابن أبي والمنافقين الذين معه خوفا من المسلمين أن يقبلوا ; ذلك بأنهم قوم لا يفقهون لا يقاتلونكم جميعا يعني بني النضير والمنافقين إلا في قرى محصنة يقول في حصونهم أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد بعضهم لبعض تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى يعني المنافقين وبني النضير . ذلك بأنهم قوم لا يعقلون يقول دين بني النضير مخالف دين المنافقين [ وهم ] جميعا . في عداوة الإسلام مجتمعون .

كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم قال يعني قينقاع حين أجلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين قال هذا مثل لابن أبي وأصحابه الذين جاءوا بني النضير فقالوا : أقيموا في حصونكم فنحن نقاتل معكم إن قوتلتم ونخرج إن أخرجتم كذبا وباطلا ، منوهم من أنفسهم .

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد يقول ما عملت ليوم القيامة . ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم يقول أعرضوا عن ذكر الله تعالى فأضلهم الله تعالى أن يعملوا لأنفسهم خيرا . وقال القدوس الظاهر و المهيمن الشهيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر ما نزل من القرآن في بني النضير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة :: المكتبة :: الركن الاسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: