منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 سرية ابن عتيك إلى أبي رافع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد معاوية
مساعد المدير العام
مساعد المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 373
نقاط : 1099
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 21
الموقع : محدود

مُساهمةموضوع: سرية ابن عتيك إلى أبي رافع   الخميس أبريل 15, 2010 11:50 pm





سرية ابن عتيك إلى أبي رافع

خرجوا ليلة الاثنين في السحر لأربع خلون من ذي الحجة على رأس ستة وأربعين شهرا ، وغابوا عشرة أيام . حدثني أبو أيوب بن النعمان عن أبيه عن عطية بن عبد الله بن أنيس ، عن أبيه قال خرجنا من المدينة حتى أتينا خيبر . قال وقد كانت أم عبد الله بن عتيك بخيبر يهودية أرضعته وقد بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة نفر عبد الله بن عتيك ، وعبد الله بن أنيس ، وأبو قتادة ، والأسود بن خزاعي ومسعود بن سنان . قال فانتهينا إلى خيبر ، وبعث عبد الله إلى أمه فأعلمها بمكانه فخرجت إلينا بجراب مملوء تمرا كبيسا وخبزا ، فأكلنا منه ثم قال لها : يا أماه إنا قد أمسينا ، بيتينا عندك فأدخلينا خيبر .

فقالت أمه كيف تطيق خيبر وفيها أربعة آلاف مقاتل ؟ ومن تريد فيها ؟ قال أبا رافع . فقالت لا تقدر عليه . قال والله لأقتلنه أو لأقتلن دونه قبل ذلك . قالت فادخلوا علي ليلا . فدخل عليها فلما نام أهل خيبر ، وقد قالت لهم ادخلوا في خمر الناس فإذا هدأت الرجل فاكمنوا ففعلوا ودخلوا عليها ثم قالت إن اليهود لا تغلق عليها أبوابها فرقا أن يطرقها ضيف فيصبح أحدهم بالفناء ولم يضف فيجد الباب مفتوحا فيدخل فيتعشى .

فلما هدأت الرجل قالت انطلقوا حتى تستفتحوا على أبي رافع فقولوا " إنا جئنا لأبي رافع بهدية " فإنهم سيفتحون لكم . ففعلوا ذلك ثم خرجوا لا يمرون بباب من بيوت خيبر إلا أغلقوه حتى أغلقوا بيوت القرية كلها ، حتى انتهوا إلى عجلة عند قصر سلام . قال فصعدنا وقدمنا عبد الله بن عتيك ، لأنه كان يرطن باليهودية ثم استفتحوا على أبي رافع فجاءت امرأته فقالت ما شأنك ؟ فقال عبد الله بن عتيك ورطن باليهودية جئت أبا رافع بهدية . ففتحت له فلما رأت السلاح أرادت تصيح .

قال عبد الله بن أنيس : وازدحمنا على الباب أينا يبدر إليه فأرادت أن تصيح . قال فأشرت إليها السيف . قال وأنا أكره أن يسبقني أصحابي إليه . قال فسكنت ساعة . قال ثم قلت لها : أين أبو رافع ؟ وإلا ضربتك بالسيف فقالت هو ذاك في البيت . فدخلنا عليه فما عرفناه إلا ببياضه كأنه قطنة ملقاة فعلوناه بأسيافنا فصاحت امرأته فهم بعضنا أن يخرج إليها ثم ذكرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن قتل النساء .

قال فلما انتهينا جعل سمك البيت يقصر علينا ، وجعلت سيوفنا ترجع . قال ابن أنيس وكنت رجلا أعشى لا أبصر بالليل إلا بصرا ضعيفا . قال فتأملته كأنه قمر . قال فأتكئ بسيفي على بطنه حتى سمعت خشه في الفراش وعرفت أنه قد قضى .

قال وجعل القوم يضربونه جميعا ، ثم نزلنا ونسي أبو قتادة قوسه فذكرها بعد ما نزل فقال أصحابه دع القوس . فأبى فرجع فأخذ قوسه وانفكت رجله فاحتملوه بينهم فصاحت امرأته فتصايح أهل الدار بعد ما قتل . فلم يفتح أهل البيوت عن أنفسهم ليلا طويلا ، واختبأ القوم في بعض مناهر خيبر . وأقبلت اليهود وأقبل الحارث أبو زينب فخرجت إليه امرأته فقالت خرج القوم الآن . فخرج الحارث في ثلاثة آلاف في آثارنا ، يطلبوننا بالنيران في شعل السعف ولربما وطئوا في النهر فنحن في بطنه وهم على ظهره فلا يرونا ، فلما أوعبوا في الطلب فلم يروا شيئا رجع إلى امرأته فقالوا لها : هل تعرفين منهم أحدا ؟ قالت سمعت منهم كلام عبد الله بن عتيك ، فإن كان في بلادنا هذه فهو معهم . فكروا الطلب الثانية وقال القوم فيما بينهم لو أن بعضنا أتاهم فنظر هل مات الرجل أم لا .

فخرج الأسود بن خزاعي حتى دخل مع القوم وتشبه بهم فجعل في يده شعلة كشعلهم حتى كر القوم الثانية إلى القصر وكر معهم ويجد الدار قد شحنت . قال فأقبلوا جميعا ينظرون إلى أبي رافع ما فعل . قال فأقبلت امرأته معها شعلة من نار ثم أحنت عليه تنظر أحي أم ميت هو فقالت فاظ وإله موسى قال ثم كرهت أن أرجع إلا بأمر بين . قال فدخلت الثانية معهم فإذا الرجل لا يتحرك منه عرق .

قال فخرجت اليهود في صيحة واحدة . قال وأخذوا في جهازه يدفنونه . قال وخرجت معهم وقد أبطأت على أصحابي بعض الإبطاء . قال فانحدرت عليهم في النهر فخبرتهم فمكثنا في مكاننا يومين حتى سكن عنا الطلب ثم خرجنا مقبلين إلى المدينة ، كلنا يدعي قتله فقدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فلما رآنا قال أفلحت الوجوه فقلنا : أفلح وجهك يا رسول الله قال أقتلتموه ؟ قلنا : نعم وكلنا يدعي قتله . قال عجلوا علي بأسيافكم . فأتينا بأسيافنا ثم قال هذا قتله هذا أثر الطعام في سيف عبد الله بن أنيس

قال وكان ابن أبي الحقيق قد أجلب في غطفان ومن حوله من مشركي العرب ، وجعل لهم الجعل العظيم لحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث النبي صلى الله عليه وسلم إليه هؤلاء النفر .

فحدثني أيوب بن النعمان قال حدثني خارجة بن عبد الله قال لما انتهوا إلى أبي رافع تشاجروا في قتله . قال فاستهموا عليه فخرج سهم عبد الله بن أنيس . وكان رجلا أعشى فقال لأصحابه أين موضعه ؟ قالوا : ترى بياضه كأنه قمر . قال قد رأيت . قال وأقبل عبد الله بن أنيس ، وقام النفر مع المرأة يفرقون أن تصيح قد شهروا سيوفهم عليها ; ودخل عبد الله بن أنيس ، فضرب بالسيف فرجع السيف عليه لقصر السمك فاتكأ عليه وهو ممتلئ خمرا حتى سمع خش السيف وهو في الفراش . ويقال كانت السرية في شهر رمضان سنة ست .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سرية ابن عتيك إلى أبي رافع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة :: المكتبة :: الركن الاسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: