منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tala
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 404
نقاط : 431
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

مُساهمةموضوع: العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية   الإثنين مارس 09, 2009 4:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




ذا كانت المَعِدة في ثقافتنا الإسلامية هي (بيت الداء) فإن أحدث الأبحاث الطبية التي أجريت في اليابان مؤخراً تؤكد أن المعدة هي بيت الداء والدواء أيضاً! فقد أكد الخبراء في معهد تكنولوجيا الغذاء في طوكيو أن (العلاج بالغذاء) سيكون الظاهرة الطبية الأبرز في القرن الحادي والعشرين الذي يمكن اعتباره بكل المقاييس قرن البحث عن طب بديل حقيقي يتجاوز مفاهيم الطب التقليدي المتعارف عليه حالياً إلى آفاق لم تخطر على قلب بشر.
وفي هذا الصدد ذكرت مجلة (نوفل أوبزرفاتور) الفرنسية في ملف خاص عن الطب الجديد، أن هناك نظماً غذائية معينة من شأنها أن تسهم في علاج بعض الأمراض التي حيرت الأطباء منذ القدم، وأن تحقق نتائج مبهرة مع مرضى ميئوس من شفائهم، إلى حد القول بأننا سنطالع على أبواب العيادات الطبية يوماً لافتة مكتوب عليها (لكل داء دواء.. من الغذاء)!
***
شهدت الأعوام الأخيرة تقدماً مذهلاً في علاج الأمراض والوقاية منها بالغذاء، فقد أثبتت الأبحاث مثلاً أن هناك علاقة وطيدة بين الأحماض الأمينية الموجودة في بعض الأغذية وبين مرضي الاكتئاب وأمراض القلب، وأن النظام الغذائي المعروف باسم (أوميجا 3) وهو غذاء شعوب البحر المتوسط يحقق نسبة شفاء تصل إلى 70% مع المرضى بانسداد أحد شرايين القلب خلال العامين الأولين للإصابة، ومن المعلوم أن هذا النظام يعتمد بشكل أساسي على تناول الأسماك والخضروات والمحمصات (المكسرات) يومياً وبمقادير محددة.

(روشتة غذائية)
والواقع أن أول من اكتشف القدرة العلاجية للغذاء معملياً هو الطبيب البولندي كازيمير فنك، عندما توصل إلى أن أحد الأمينات الموجودة في الأرز تعالج مرض البري بري، وكان من الثابت بطبيعة الحال أن أغذية مثل عسل النحل وحبة البركة لها خصائص علاجية.
ويضع الدكتور عز الدين الدنشاوي الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة القاهرة ما يشبه (الروشتة الغذائية) للعلاج بالطعام على النحو التالي:

أمراض القلب والدورة الدموية: يعتبر زيت جنين القمح والفول السوداني وأوراق الخس والخضروات المورقة وكبد الحوت، من أهم العناصر الغذائية التي تستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها، وهناك دراسات حديثة تظهر الأثر الفعال لفيتامين (هـ) الموجود بكثرة في هذه العناصر في معالجة تصلب الشرايين وانسدادها، كما تؤكد الدراسات نفسها أن الشعوب آكلة الأسماك مثل الشعب الياباني تقل بينها معدلات الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، أما زيت الزيتون فهو العلاج الناجح لمتاعب القلب حيث يساعد في رفع نسبة البروتينات الدهنية النافعة في الدم ويخفض البروتينات الضارة.
أمراض الكبد: يعتمد علاج هذه الأمراض أساساً على الغذاء، حيث يحتاج المريض إلى العناصر الغذائية التي تساعد في تجديد الخلايا التي أتلفها المرض، وينبغي على المريض في هذه الحالة أن يقلل من تناول الدهون لأنها ترهق الكبد السليم، وأن تتضمن وجباته الغذائية مأكولات غنية بالسكريات والبروتينات مثل عسل النحل والبطاطس والأرز والدجاج، و(الخرشوف) من الأطعمة التي ثبت فعاليتها في علاج أمراض الكبد بوجه عام، حيث نجح الباحثون في جامعة ولاية إنديانا الأمريكية في استخلاص مادة من نبات الخرشوف أطلقوا عليها اسم (سينارين) واستخدموها في علاج الكبد وتجديد خلاياه التالفة.
السكري: أكدت الأبحاث أن إضافة الأغذية الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر ونخالة الدقيق وفول الصويا، تساعد مريض السكري على تقليل المقدار الذي يحتاجه من (الأنسولين) لاحتوائها على مادة (البكتين) التي تؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم.

المصدر
http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/05072005/ak77.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 54
نقاط : 89
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية   الأربعاء مارس 11, 2009 10:10 pm

[
center] جزاك الله خيرا يا اختي تالا ما شاء الله عليكي وبارك الله فيكي
والله انه موضوع مهم للغايةالرجوع الى الطب النبوي الشريف هو
الان الاعجاز العلمي في البحث العالمي لسنة النبي محمدصلى اله عليه وسلم
وهذا ما نحتاجه الان لا حياء الامة الاسلامية وحتى بالطعام
ومع تمناتي لك بالتقدم والنجاح والمزيد من المواضيع الرائعةمنكي
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tala
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 404
نقاط : 431
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية   السبت مارس 14, 2009 7:13 pm

بــســـــم الله لرحمن الرحيم

كل الشكر والتقدير لكل من يبادر بالرد ... والشكر موصول لكل من يجتهد في الإضافة على اي موضوع يطرح لنسهم في أحياء كل ما يتم كتابته ...


مع شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد الزغل
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 257
نقاط : 90
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 20/02/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: العــلاج بالـطـعـام   الأحد أبريل 05, 2009 2:40 am




نصائح وملاحظات أخرى


هناك دراسات قد أثبتت أن :-

1) الخرشوف له قدرة كبيرة على خفض نسبة الكوليسترول.

2) البصل له تأثير كبير في علاج الجلطات وزيادة سيولة الدم.

3) الكركديه والقرفة فائدة كبيرة لعضلة القلب.

4) أما أمراض الصدر والنزلات الشعبية والربو فتفيد معها الأغذية الغنية بفيتامين "ج" كالليمون والبرتقال والجوافة والأناناس والفراولة.

5) العرقسوس والتمرهندي والتليو فلها دور هام في علاج السعال والكحة ونزلات البرد.

6) الكرنب وورق العنب والثوم في علاج الربو.

7) التين والحلبة والبلح في علاج الربو الشعبي.

8) البقدونس والبصل والثوم والجرجير والفجل والشبت والكرنب فلها تأثير علاجي على المعدة والانتفاخات.

9) البلح والتوت والتليو تأثيرًا مهدئًا لاضطرابات الجهاز الهضمي والمغص، كما يفيد أيضًا في هذا المجال النعناع والقرفة والعرقسوس



********************
رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد رسولا

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chemistryteacheraqab.ibda3.org
amani
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 263
نقاط : 276
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية   الأحد أبريل 05, 2009 4:19 am

:السلام عليكم:


كما ينبغي العناية باختيار الطعام والشراب المناسب كما ونوعا، فإن هذا يعتبر تطبيقاً لأهم أفرع الطب التكميلي، وهو العلاج بالغذاء، فمن حيث الكم يقول الله عز وجل: [وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين]، وهذه الآية هي الأساس في الطب الوقائي والعلاجي. فالإسراف في الطعام يؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والبول السكري والشيخوخة المبكرة.

والطعام أيضا مرتبط بفترة صلاحية: [ فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه]، فيجب علينا أن نتناول أطيب وأزكى الطعام من ناحية النظافة والشكل واللون والرائحة والملمس والطعم والنكهة، والابتعاد عن كل ما هو ملوث وخبيث ومنفر مثل الدم والميتة ولحم الخنزير والخمر.

ومن ناحية أخرى فإن كل طعام من خلال تركيبه الكيميائي له دور فعال في الصحة والوقاية من الأمراض، فهناك أطعمة خاصة للمحافظة على الجلد ونضارة البشرة ومقاومة الأمراض الجلدية بكافة أنواعها، وأخرى للمحافظة على الأسنان، وثالثة للوقاية من فقر الدم ورفع المناعة والوقاية من هشاشة العظام، وغيرها للوقاية من داء النقرس وأمراض الكلى والجهاز البولي، وأطعمة للوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وغيرها للوقاية من الروماتيزم وضغط الدم، وكذلك أطعمة للوقاية من الزهايمر والشيخوخة، ومثلها للوقاية من أمراض الكبد والمرارة والقولون والبول السكري والسرطان..الخ.


الهدى النبوي في تناول الطعام

يقول الله تعالى في قرأنه الكريم: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}، وهذه الآية هي أساس الطب الوقائي والعلاجي، وما من مرجع طبي إلا فيه التأكيد على ضرورة التوسط وعدم الإسراف في تناول الطعام. هذا إلى جانب ضرورة التسمية "باسم الله" والأكل باليد اليمنى لأن الشيطان يأكل ويشرب بشماله، وهناك أيضاً نهي عن التنفس في الإناء أثناء الشرب، وحض على الشرب على ثلاث دفعات. وكل هذه التعليمات لها فوائد صحية.
كذلك أثبت العلم الحديث أن إجهاد المعدة بالطعام والشراب يؤدي إلى التخمة والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه».

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤكل الطعام حارا، أي شديد السخونة، والآن ثبت علمياً ضرورة تجنب تناول الأطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة حتى لا تضر الأغشية الموجودة بالحلق والمريء والأسنان أيضا.


أخطاء تقع فيها كثير من النساء

هناك العديد من الأخطاء، لكن نتناول بعض من هذه الأخطاء الصارخة والواضحة ومنها استعمال الزيت للقلي عدة مرات، وهنا تتم أكسدته وتكوين بوليمرات تشبه القار، وهي ذات لزوجة عالية، وامتصاص مثل هذه المواد يؤدي إلى التسمم.

وقد أوضحت الدراسات أن مثل هذه البوليمرات مشجعة لأمراض الكبد والكلى والأمراض الخبيثة. هذا إلى جانب أن استخدام الماء الساخن من السخان في الشرب أو عمل الشاي أو الطهي له أضرار لأنه محمل بالصدأ والتفاعلات الكيمائية الضارة. أما استعمال أكياس البولي إيثيلين في تعبئة المواد الغذائية الساخنة فإنها تعمل على انفصال جزيئات المادة المصنوع منها الكيس بالطعام وتلويثه. أما ورق الألمونيوم مع الملح والليمون ودرجة الحرارة العالية فإنه يحدث تفاعلات كيمائية ضارة بالطعام. بينما استخدام أطعمة محفوظة أو مشروبات علب معدنية فإنها تعمل على انتقال الرصاص والقصدير والحديد من المادة المصنوع منها العلب، وكذلك مادة اللحام إلى الطعام. كما أن إخراج اللحوم المجمدة أو فكها من الثلج ثم إعادة تجميدها مرة أخرى يؤدي إلى تكاثر أنواع من البكتيريا وإفراز سمومها، والتجميد مرة أخرى لا يؤثر على هذه السموم فيؤدي إلى تسمم من يتناولها بعد طهيها.


أخطر السموم الموجودة في طعامنا

هناك مادة سامة توجد في جميع اللحوم المصنعة مثل البسطرمة والسجق واللانشون، وتلك الأطعمة يقبل عليها الأطفال وتستجيب بعض الأمهات لرغبات الأطفال، وتلك المادة هي النتروزامين والتي قد تسبب أمراض خبيثة، وهي تتكون نتيجة ارتباط مادة دي ميثيل أمين مع نتريت الصوديوم، وتعد من أخطر الإضافات الكيميائية لتلك الأطعمة. هذا إلى جانب خطورة المواد الملونة والحافظة ومضادات الأكسدة ومكسبات الطعم والنكهة والقوام الصناعية. كما أن هناك الكثير من الخضروات والفواكه والأطعمة عموما الملوثة بالمبيدات الحشرية أو الفطرية. والسموم الفطرية مثلا يفرزها فطر الإسبرجلس وينمو على بذور البقوليات أو الحبوب المخزنة في ظروف غير مناسبة، وعلى المرأة الواعية أن تدرك تلك الأشياء وتتجنبها حفاظا على صحة أسرتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاج بالطعام .... ظاهرة القرن الـ 21 الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة :: المكتبة :: ركن الطب والصحة :: الطب البديل-
انتقل الى: