منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 صيانة المشاغل المهنية ( نشرة تربوية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tala
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 404
نقاط : 431
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

مُساهمةموضوع: صيانة المشاغل المهنية ( نشرة تربوية )   السبت مايو 16, 2009 5:06 pm

أختى المعلمة :


يتوقف نجاح تطبيق الخطط الدراسية والمناهج لفروع التعليم المهني على توفر التسهيلات التدريبية اللازمة للتطبيق وبدورها على جاهزية الآلات والمعدات وعملها بصورة فعالة دون تعطل . وتشكل الأجهزة والمعدات عصب التدريب العملي لطلبة التعليم المهني ، وتحتل جزءا هاما من كلفة التعليم والتدريب .
وقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بموضوع صيانة المعدات والتسهيلات اهتماما بالغا ، حيث عملت على رفع قيمة المخصصات التي ترصد لأغراض الصيانة ووضع العديد من الإرشادات والنماذج الخاصة لصيانة التجهيزات وتوثيق ذلك بما يشبه السيرة المرضية للآلة ، ومتابعة ما تقوم به المدارس المهنية من إجراءات خاصة للتأكد من صلاحية التجهيزات وإدامة عملها .

أهداف الصيانة :-
01 المحافظة على التسهيلات التدريبية .
02 توظيف أعمال الصيانة لخدمة المنهاج واكتساب المهارات العملية .
03 خفض كلفة التدريب واستخدام التسهيلات التدريبية بصورة فاعلة .
04 رفع مستوى المتدربين بإشراكهم في أعمال الصيانة .
05 المحافظة على الأمن والسلامة المهنية في المشغل .

أنواع الصيانة :-
تتمركز الصيانة حول العوامل التالية :
1.التأكد من جاهزية التسهيلات التدريبية .
2.النظافة والتغطية والتزييت والتشحيم حسب التعليمات المرفقة .
3.الصيانة العامة والتي تقسم إلى :
أولا : الصيانة الوقائية : المتابعة الروتينية المنتظمة التي تساعد في كثير من الأحيان في اكتشاف أعطال صغيرة قد تؤدي لاحقا إلى مشاكل أكثر تعقيدا ( إزالة أية مخلفات أو غبار أو أوساخ ، التزييت حسب الضرورة ، التأكد من تمديدات التغذية الكهربائية للآلة ) .
ثانيا : الصيانة الدورية : الصيانة المبرمجة وتكون أسبوعية ، شهرية ، فصلية وسنوية حسب طبيعة الجهاز أو الآلة .
ثالثا : الصيانة العلاجية : ويقصد بها إصلاح التسهيلات التدريبية التي تتوقف عن العمل أو تكون بحاجة إلى استبدال بعض أجزائها أو ترميمها أو إعادة بنائها .

لجنة الصيانة ومهماتها :-
تشكل في المدرسة لجنة الصيانة على الوجه الآتي :
01 مدير المدرسة رئيسا 02 المنسق المختص في المدرسة
03 أمين المستودع أو من يقوم بعمله
04 المعلم المهني في المشغل 05 فني الصيانة المختص

وتقوم لجنة الصيانة بالمهام التالية :-
1.تكون مسئولة عن توجيه الطاقات والامكانات من حيث إعداد خطط الصيانة ومتابعة تنفيذها من قبل المعنيين والتنسيق مع الجهات المسئولة لتأمين متطلبات التنفيذ .
2.تزويد الوزارة بتقارير دورية مفصلة بمنجزات الصيانة في نهاية كل فصل دراسي .

إجراءات تنفيذ أعمال الصيانة :-
1.يقوم معلمو كل مشغل بعمل ملف خاص لكل آلة أو جهاز ( ثابت أو متحرك ) يزيد ثمنه عن 200 دينار يحتوي على البطاقة الفنية ، أدلة التشغيل والصيانة ، نموذج يوضح إجراءات الصيانة التي تمت .
2.يقدم معلم المشغل طلب الصيانة خطيا للجنة الصيانة لإصلاح أية من التسهيلات التدريبية خلال مدة أقصاها يومين من وقت تعطلها .
3.يمكن استعمال المواد والأدوات والأجهزة المتوفرة في مشاغل المدرسة ومستودعاتها لأعمال الصيانة عند اللزوم .
4.تخرج اللوازم من المواد الأولية وقطع الغيار المطلوبة لأعمال الصيانة من المستودع حسب الأصول المتبعة ويكتب على مستند الإخراج مكان التركيب بمعرفة لجنة الصيانة وتوقيع أعضائها .
5.يتم الاستفادة من القطاعين العام والخاص لتأمين مختصين للصيانة للحالات التي لا يمكن إصلاحها ضمن قدرات فني المدرسة وتدفع الأجور إذا تطلب الأمر ذلك بقرار من لجنة الصيانة .

إرشادات لتنفيذ أعمال الصيانة :
1.تعبئة النماذج المعتمدة ( بطاقة الآلة ، نموذج الصيانة العلاجية ، نموذج الصيانة الدورية ) حسب الأصول للوقوف على الوضع الفني والعمر التشغيلي للتسهيلات التدريبية ليتسنى تقديم الصيانة بشكل سليم .
2.المحافظة على البنية التحتية للمشاغل وإصلاحها وتجديدها إن لزم الأمر وهي أرضية المشاغل والشبكات الكهربائية والصحية والتدفئة وغيرها وبشكل آمن .
3.ضرورة تغطية الأجهزة والماكينات وخاصة الحساسة منها للغبار وذلك حفاظا على دقتها وجودة أدائها .
4.الاهتمام بجوانب الأمن والسلامة داخل المشغل كعامل وقائي واقي ضد الأخطار .
5.ضرورة إشراك الطلاب في ملاحظة وإجراء عمليات الصيانة كلما أمكن ذلك ضمن المهارات التي تخدمهم .
6.التشغيل السليم للآلة وقراءة تعليمات الصيانة يوفر الكثير من مشاكل الأعطال .
7.ضرورة التعاون بين المعلمين الفنيين ولجنة الصيانة للوصول إلى الأهداف المنشودة .
8.توثيق جميع أعمال الصيانة في سجل الأعمال الإنتاجية وخدمات الصيانة وتزويد الوزارة بتقارير عن الإنجاز في نهاية كل فصل .
9.تحديد كلفة الصيانة الحقيقية المستمدة من الواقع الموجود وبناء على آراء الفني المختص ولجنة الصيانة وبالتالي الخروج بتقرير دقيق لرصد ما تحتاجه المشاغل من موازنة للصيانة .

مسؤوليات معلم المشغل :
•القيام بأعمال الصيانة الوقائية والدورية والعلاجية .
•إبلاغ لجنة الصيانة بالمدرسة حول الأمور التي يصعب إجراؤها ضمن إمكانيات معلم المشغل .

مصادر تمويل خدمات الصيانة :
يمكن الاستفادة من الروافد التالية كمصدر لتمويل عمليات الصيانة :
* الموازنة المرصودة ضمن مخصصات الصيانة للتعليم المهني ( الموازنة السنوية )
* التبرعــات أو فــوائدها ( وحسب الأصول )
* أي جهة دعـــم خارجيــــة( وحسب الأصول ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لسان الحق
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 100
نقاط : 129
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: صيانة المشاغل المهنية ( نشرة تربوية )   الأحد مايو 17, 2009 3:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانة المشاغل المهنية ( نشرة تربوية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة :: المنتديات التعليمية :: منتدى الاقتصاد المنزلي :: نشرات وتعاميم-
انتقل الى: