منتدى معلم الكيمياء _ العقبة
اهلا وسهلا بك اخي الكريم ضيفا عزيزا ونتمنى ان تكون من افراد هذا المنتدى لتعم الفائدة والمعرفة وجزاكم الله عنا كل خير

تسجيلك يشرفنا فلا تبخل علينا

منتدى معلم الكيمياء _ العقبة

اهلا وسهلا بالاخ الكريم {زائر}
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
في دقيقه واحدة تستطيع ان " تصلي على النبي " 20 مرة فيصلي عليك الله مقابلها 200 مرة .
في دقيقه واحدة " تستطيع ان ترفع يديك و تدعو بما شئت من جوامع الدعاء ".
في دقيقه واحدة تستطيع ان تقول " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " أكثر من 10 مرات و هي كلمات تعدل أضعاف مضاعفة من أجور التسبيح والذكر .
تحية طيبة من المعلمين إبراهيم الجيزاوي و مراد الزغل لأبنائنا الطلبة المجتهدين مع أمنياتنا لهم بالتقدم دوما
تحية طيبة من المربي الغاضل ابراهيم الجيزاوي والمربي الفاضل مراد الزغل لطلاب مدرسة عبد الله بن ابي السرح الاساسية للبنين على جهودهم الطيبة لانجاح منتداهم وجزاكم الله عنا وعن انفيكم كل خير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح في الصحة
الإثنين أكتوبر 18, 2010 3:48 pm من طرف اهل الراية

» بادئات النظام العالمي
الخميس سبتمبر 23, 2010 5:14 am من طرف أبو حسن

» كل عام وانتم بخير
الأحد سبتمبر 12, 2010 4:31 pm من طرف ابراهيم الجيزاوي

» نعي وتعزية
الخميس يوليو 29, 2010 1:25 am من طرف مراد الزغل

» خاص جدا بالمعلمين
الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:57 pm من طرف أم جنة

» الدجاجة داخل الزجاجة
الأحد يوليو 18, 2010 4:59 pm من طرف rda.1957

» بعض صفات المعلم المتميز من وجهة نظر الطلبة
الخميس يوليو 15, 2010 11:43 pm من طرف أم جنة

» المعلم المبدع
الخميس يوليو 15, 2010 11:33 pm من طرف أم جنة

» بناء جدول المواصفات ( نشرة تربوية )
الأحد يوليو 11, 2010 10:54 pm من طرف اهل الراية

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
شاطر | 
 

 نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهل الراية
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 29
نقاط: 77
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 09/06/2009

مُساهمةموضوع: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ   الأحد يونيو 28, 2009 2:52 am

:السلام عليكم:

نظرية التعلم المستند إلى الدماغ
سأقوم بعرض نشرة تربوية بعنوان نظرية التعلم المستند إلى الدماغ
إن شاء الله تعجبكم
الموقع:http://www.4shared.com/file/114487460/9c1eaeea/_2___.htm l
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tala
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 404
نقاط: 431
السٌّمعَة: 12
تاريخ التسجيل: 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ   الثلاثاء يوليو 07, 2009 4:47 pm



التعلـم المستند إلي المــخ" و قوه التفكير

التهيئة: ما هي النماذج التي تعرضت لتفسير التعلم؟
ما الفرق بين العقل Mind، والمخ Brain ؟

ما هي نظرية التعلم المستند إلي المخ؟
Brain- based Learning theory?
النماذج السلوكية.
النماذج المعرفية.
نماذج الدماغ.


العـرض:
(1) نظرية التعلم المستند إلي المخ "الدماغ" تعني: هي نظرية تعلم مستنده إلي (قائمة على) بنية ووظائف المخ.
فهي حصيلة تكامل عدة مجالات علمية مختلفة ومنها:-
- علم الأعصاب.
- الفسيولوجي.
- البيوكيمياء.
- الطب.
- علم المعرفة
- علوم الكمبيوتر.
(2) مما يتركب المخ؟ Brain- Structure:
هناك العديد من النظريات التي اهتمت بتوضيح تركيب المخ من خلال تقسيمه إلي أجزاء، أشهر هذه النظريات هي النظرية الثلاثة للمخ، وهي تقسم المخ إلى ثلاثة أجزاء هي:-
1. ساق (جذع) المخ Braim Stem
ويطلق عليه أيضاً المخ الميكانيكي The Control Core وهو المسئول عن ابقاء الجسم حي، فهو مسئول عن العمليات الحيوية (إرادية ولا إرادية).
2. المخ الثديى: The Limbic Braim وهو مسئول عن العواطف والانفعالات الوجدانية.
3. القشرة المخية: The Cerebial Cortext وهو المسئول عن التفكير سواء المركب أو البسيط وهي تتكون من خمس مراكز.
‌أ) عمليات التفكير العليا والمعقدة وتقع في مقدمة الرأس (30% من القشرة).
‌ب) العمليات البصرية (وتقع في مؤخرة الرأس)
‌ج) إدراك المسافات (وتقع فوق مركز الإبصار) وهي مسئولة عن إدراك المسافات والتركيز والانتباه.
‌د) حركة الجسم والعضلات يختص بحركة كل أجزاء الجسم المتحركة.
‌ه) التعامل مع المثيرات السمعية (درجة الصوت، شدته، مصدره) ونطة الالتقاء بين هذه المراكز الخمس مسئولة عن الكلام.

ويتكون المخ من نوعين من الخلايا:
أ‌) الخلايا العصبية:
ويتكون من 10 بليون خليه من هذه الخلايا العصبية.
ب‌) الخلايا الفردية:
ويصل عددها إلى 1000 بليون أي عشرة أضعاف عدد الخلايا العصبية. وهي الخلايا البينية بين الخلايا العصبية وتقوم بـ :-
- غذاء خلايا المخ الأخرى.
- تنشيط خلايا التعلم إلى أقصاها.
- تسهم في نقل الرسائل.
- هضم أجزاء الأعصاب الغير قادرة على متابعة النشاط.
If you don’t use it you lose it
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tala
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 404
نقاط: 431
السٌّمعَة: 12
تاريخ التسجيل: 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ   الثلاثاء يوليو 07, 2009 4:51 pm



(3) آلية التعلم "كيف يحدث التعلم"
الأساس في حدوث عملية التعلم داخل المخ هي الخلايا العصبية "كما بالشكل"
- حيث نقطة التواصل بين الخلايا العصبية هي عملية التعلم، وكلما تكررت نفس الاتصالات بين الخلايا، كلما توطدت مادة التعلم لدى المتعلم لا تنسى أبداً.
- كلما زادت فرص التعلم كان ذلك يعنى زيادة عدد الارتباطات بين الخلايا وتكوين وصلات جديدة.

- الخلية العصبية الواحدة يمكنها أن ترتبط بين 10.000 خليه أخرى مكونه ملايين من الوصلات العصبية مكونه بدورها شبكات هائلة من الوصلات.

يوجد في الكون من ذرات8
إن الكيفية التي تنظم بها النيورونات نفسها والكيفية التي ترتبط بها ببعضها بعضاً ينشأ عنها ما نراه من ماهر التعلم كما ينشأ عنها الخاصية التي نطلق عليها الذكاء فمثلاً يوضح الشكل البياني في هذه الصفحة زيادة التعقيد في الشجيرات العصبية والمحاور من الولادة إلى سن الثانية ونتيجة لذلك، فإن الدماغ يصبح بالفعل أكثف وأثقل (خلال مرحلة الطفولة المبكرة يزيد الحجم الكلي للجمجمة أيضاً حيث يكتمل حجمها بحلول سن الخامسة.

إن ذلك النمو- التفرع المتعدد للشجيرات العصبية وتغليف المحاور العصبية بالنخاع، وزيادة الوصلات (نقاط التشابك) والحجم الكلي للنيورونات- هو ما يستجيب به الدماغ للمعطى الحسي الغني القادم من بيئة غنيه في المقابل فإن البيئات الفقيرة بمثيراتها والمثيرة للضجر لا تؤدي فقط إلى تناقص شديد في النمو بل تؤدي أيضاً إلى انكماش فعلي للشجيرات الموجودة فمرور الطفل بفترة فقيرة جداً بمثيراتها البيئية حتى لو كانت تلك الفترة لا تزيد عن أربعة أيام يمكن أن يؤدي إلى يمكن قياسه في شجيراته العصبيه 9، استخدامه وإلا ستفقده 10، في فرضيه معترف بها عالمياً بين علما الأعصاب وهي نصيحه قويه عندما تتعلق المسألة بتنمية دماغ سليم والمحافظة عليه وهنا فلينتبه المربون والآباء على السواء إن دوركم هو أن تساعدوا الأطفال (وزملاءكم الكبار) في أن ينموا شجيرات عصبيه11 وفي أن تعززوا الاستخدام المستمر لما تكون منها.
لا تزال الكيفية التي يحدث بها التعلم بالضبط لغزاً غامضاً مختفياً في المستوى الجزيئي غير أنه سرعان ما ينكشف اللغز بعبارات بسيطة هناك طريقتان تتواصل بهما النيورونات مع بعضها في الدماغ فطرق الاتصال المعروفة منذ عقود كانت تتم عبر عملية كيماوية- كهربائية إذ يرسل النيورون المرسل إشارة كهربائية عبر محوره إلى رأسه القريب جداً إلى النهاية البصلية الشكل الواقعة على الفقرات المتفرغة للخليه المستقبلية وتسير الرسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tala
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 404
نقاط: 431
السٌّمعَة: 12
تاريخ التسجيل: 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ   الثلاثاء يوليو 07, 2009 4:53 pm



استراتيجيات متناغمة مع المبدأ الأول:-
• شرب الماء.
• وضع نباتات في الفصل لتنقية الجو.
• إعطاء معلومات عن المخ ودوراته الجسم البيولوجيه وأثر التغذية على المخ.
• المرح.

2) المخ/ العقل اجتماعي
يستمر العقل/ المخ بالتغير طيلة الحياه تبعاً لانخراط الفرد مع الآخرين فيولد الطفل ومخه مرن ذا سرعة استجابه وتأثر بالآخرين.

استراتيجيات:-
• العمل في مجموعات صغيرة.
• التعلم التعاوني.
• المناظرة.
• حلقات الأدب.

3) البحث عن المعنى فطرى:
دائماً يولد أي طفل ومخه وعقله مجهزان للبحث عن معنى أو أهمية لما يمر به من خبرات، ومدى تشتمل عليه هذه الخبرات من قيم وأهداف وإجابة على تساؤلات. وفي نفس الوقت يبحث ويستجيب للمثيرات الجديدة.

استراتيجيات:-
• إعطاء وقت للتأمل.
• إعطاء فترات راحه قصيرة.
• المنظم الشكلي.
• تحضير الدرس مسبقاً.
• إجراء بحث عملي.
• استضافة دائرة متحدث.
• استخدام فيلم فيديو.
• الكتابة إلى مجلة.
• تحضير تساؤلات الطلبه قبل الدرس.
• التخيل.

4) البحث عن المعنى يتم من خلال التنميط
بواسطة إيجاد أنماط من الترتيب والتصنيف حيث تشترك مجموعات خلايا الدماغ في شبكات عصبيه تطلق ومضاتها بنفس الطرف باستمرار ويصبح التعلم مطلباً عندما يتواجد نمط راسخ.

استراتيجيات:-
• المنظم الشكلي.
• الخرائط المفاهيمية.
• KWL
• أفلام تعليمية أو تسجيلات.
• الخرائط العقلية.
• تحديد أو استنتاج المزايا والعيوب
• التصنيف.

5) الانفعالات هامه من أجل التنميط:
لا يمكن فصل التفكير عن الانفعالات، والجسم والدماغ (المخ) بما فيها الانفعالات تشكل وحدة واحدة متألقة. كل خبره ما تكون مترافقة بانفعال.

استراتيجيات:-
• لعب الدور.
• روايات ونكت وطرائف.
• مسرح.
• احتفالات.
• إتاحة فرصة للتعبير عن المشاعر.
• تدريب وعى الاسترخاء.
• كتابة تقارير.

6) يدرك كل مخ/ عقل ويبتكر الأجزاء والكل بشكل متزامن.
هناك اتجاهان منفصلان لدى جميع الأفراد من أجل تنظيم المعلومات ولكنهما متزامنتان وهو اختزال المعلومات على أجزاء وإدراك المعلومات والتفاعل معها بشكل سلسله من الكليات.

استراتيجيات:-
• KWL.
• المنظم الشكلي.
• الخرائط العقلية.
• الموسيقى.
• الحركة.
• البوسترات.
• وضع صور ومخططات على الحائط.
• تنوع أساليب التعلم (بصري- سمعي- موسيقى- رياضي)
• الرحلات.
• التعليم بالأقران وداخل مجموعات.

7) التعلم تطورى
إن الدماغ بتركيبه المعقد وقدراته اللامحدودة مرن بشكل كبير يغير باستمرار من كينونته التي تشكلت بقوة بواسطة خبرات الفرد خلال مرحلة الطفولة وطيلة المراحل التالية.
فلا ينمو البناء المادي للدماغ فقط بسبب توافر الغذاء والحماية له فحسب بل تؤدي الخبرات الحياتية التي يمتلكها الفرد إلى ترابطات جديدة بين الأعصاب وإفراز كيماويات تنقل الإشارات.
وهناك مراحل لتطور الدماغ المادي، ففي السنوات الأعلى يكون معدل النمو مذهلاً حيث يمكنه تكوين كميات كبيرة من الترابطات ويكون حتى سن البلوغ ذا سلاسة هائلة وقابلية للتغيير مما أظهر ما يعرف بـ :
نوافذ الفرص Windows Opportunities أي بدايات وفترات مناسبة جداً لحدوث تعلم ما وضياع هذه الفرصة إن لم يتم التعلم خلال الفترة السنية التي تسمى بالنوافذ.

استراتيجيات:-
• KWL.
• التصنيف.
• خرائط المفاهيم.

يدعم التعلم المعقد بالتحدي ويكف بالتهديد:
وهما نظامان ذو عضوين أو جزئيين داخل المسح يتكون من خلالها الانطباعات الأولى للخبرات فإذا لم يشر هذا الانطباع الأول بأن هناك شئ مخيف تتوجه المعلومات الأولية إلى الفترة الحسيه حيث يتم إدراكها ويتكون استجابات وانفعالات هادئة.
أما إذا حدث العكس وكان هناك ما يخيف الفرد لا ترسل المعلومات إلى الفترة الحسيه فلا يتم إدراكها أو فهمها ولكن تظهر استجابة انفعالية ومضادة مثل أجرى أهب، اضرب في الحال. (البيئة الآمنة للتعلم)

استراتيجيات:-
• طرح مشكلات واقعيه ومناقشتها.
• اقتراح أسئلة الامتحان من قبل الطالب.
• إعطاء اختبارات (الموضوع، نوع الامتحان، نوع الجلسه، مكانتها،...)
• استضافة ضيف زائر.
• تغيير البيئة.
• العمل في مجموعات.
• الدراما.
• الموسيقى.
• التعلم الذاتي.
• الحاسوب.

9) كل مخ منظم بطريق فريدة (متفردة).
على الرغم من أن الجميع لديهم نفس الأجهزة فإنهم مع ذلك مختلفون.
100 بليون خليه لكن البرمجة الوراثية مختلفة من شخص لآخر وخلفيه اجتماعية وثقافية وبيئية مختلفة.

استراتيجيات:-
• عمل بحوث حسب اختيار الطالب.
• عمل مشاريع.
• التقييم الذاتي.
• التعلم التعاوني.
• التنويع.
محمد عبد الهادي حسين



المصدر :
http://hdacademy.yoo7.com/montada-f19/topic-t32.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معلم الكيمياء _ العقبة ::  ::  :: -